Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

قيادة الطريق نحو الاستقلالية: أهمية الحصول على رخصة السياقة

تتوفر العديد من مدارس تعليم السياقة في المغرب اليوم على مدربين وبرامج خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، بل وحتى على سيارات معدة للأشخاص في وضعية إعاقة وبالرغم من الفرص التي أصبحت اليوم متاحة للأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب، فإن العديد منهم لا يزالون يعانون من الحمولات النفسية للصور النمطية حول إعاقتهم. ذلك الإنتقاص الذي يتعرضون إليه في حياتهم اليومية يجعلهم يواجهون مشاكل في ثقتهم في نفسهم، "واش بصح نقدر نسوق؟" وتظهر هذه المشاكل خلال حصص تعلمهم وفي إمتحان رخصة السياقة. وقد يفقد العديد من الأشخاص في وضعية إعاقة الحافز لاستمرار تعلم السياقة، وربما تخذلهم حالتهم النفسية أثناء الامتحان.

© pexels

(pexels)

إن حصول سائق في وضعية إعاقة على رخصة السياقة يعتبر شهادة على الإصرار والقدرة على التأقلم. ويعتبر التقدم في التقنيات المعينة، والتكوينات الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، والتغير الإيجابي في السلوكات المجتمعية، مداخل مهمة نحو إستقلالية العديد من الأفراد في وضعية إعاقة. يمكن لمجتمعاتنا أخيرا أن تبدأ في تقوية الأشخاص في وضعية إعاقة من أجل تمكينهم من السياقة في رحلة نحو الحرية والكرامة عوض التوقف بسبب العوائق المجتمعية والحدود الثقافية، وهي أمور تتحقق بتوظيف الإبداع التكنولوجي ودعم الشمولية.

 

يعتبر الحصول على رخصة السياقة رمزا للإستقلالية والحرية بالنسبة للعديد من الأفراد. وحتى بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، فإنهم ليسوا بمعزل عن هذا الحق، يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة أن يصبحوا سائقين بكل كرامة. يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة أن يستفيدوا من حصص تعلم السياقة تلائم احتياجاتهم. فبمجرد أن يدلوا بحالتهم الصحية من خلال اختبارات طبية أو وثائق تعبر عن حالتهم الصحية وأهليتهم للسياقة، يمكنهم أن يحظَو بتجربة تعلم السياقة وتحقيق هدفهم.

 

قد تختلف إجراءات تعلم السياقة والحصول على الرخصة من بلد لآخر، لكن المسار العام لحصول الأشخاص في وضعية إعاقة على رخصة السياقة يتطلب:

 

  1. التقييم الطبي والموافقة: يعتبر التقييم الطبي والمصادقة من طرف أخصائيين في مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة، خطوة أولى في بالغ الأهمية يستهل بها الأشخاص في وضعية إعاقة طريقهم للحصول على الترخيص. يهدف التقييم الطبي لتأكيد قدرة الشخص في وضعية إعاقة بدنيا وطبيا على السياقة من خلال تقييم الحالة الخاصة لكل شخص واحتمالية تأثير الإعاقة على السياقة بأي طريقة ممكنة، واقتراح طرق للتأقلم والاستفادة.

  2. إختيار عربة ومعدات متأقلمة: يجب على الأشخاص في وضعية إعاقة الراغبين في تعلم السياقة، أن يتعرفو على المعدات والسيارات التي تناسب حالتهم الصحية وتتأقلم مع إعاقتهم. بفضل التطور التكنولوجي المستمر، تتوفر مسبقا العديد من الإمكانيات التقنية التي تسمح للأشخاص في وضعية إعاقة بالسياقة بتأقلم، وذلك من قبيل تغييرات على مستوى وضعيات الجلوس وأماكن المفاتيح وأدوات التحكم اليدوية، أو إلحاق أدوات تحكم إضافية لتعويض أدوات غير ملائمة، أو لتسهيل ولوج الأشخاص و كراسيهم المتحركة إلى السيارات… إلى غير ذلك من الإمكانيات وفق كل إحتياج.

  3. تحضر في بلادنا العديد من مدارس تعليم السياقة التي تتوفر على برامج موجهة للأشخاص في وضعية إعاقة وسيارات معدة خصيصا لاحتياجاتهم. حيث يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة أن يتلقو التعليم المناسب لوضعيتهم. وبطبيعة الحال، فإن الحصص الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة تهدف أيضا إلى مساعدة الأفراد على تكوين المهارات والثقة الضروريين حتى يتمكنوا من السياقة بأمان. وقد تتضمن هذه التكوينات التعلم بالمحاكاة، الاعتياد على التقنيات المكيَّفة، والتدريب الميداني على القيادة بتوجيه مدربين ذوي تجربة.

  4. التعرف على القانون والمساطر: على جميع الأفراد عموما، والأشخاص في وضعية إعاقة على وجه الخصوص، أن يستوفوا مجموعة من الشروط القانونية والاجراءات التي تسطرها بلدان إقامتهم. وعلى وجه العموم، تتضمن الإجراءات التسجيل في برنامج تعلم السياقة، وقضاء مدة التدريب ثم إجراء الاختبار النظري والميداني. وقد يتطلب الحصول على رخصة السياقة  في بعض الحالات التوفر على وثائق من طرف أخصائيين طبيين لتقييم الحالة الصحية.

  5. إختبار السياقة المكيّف: يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة أن يقوموا بإجراء إختبار السياقة موجه إليهم ومكيف حسب حاجتهم. وتهدف الاختبارات المكيفة إلى تقييم قدرة الأشخاص في وضعية إعاقة على توظيف المعدات المكيََّفة. يروم هذا النوع من الاختبارات التأكد من قدرة الأفراد على القيادة بأمان واحترام قانون السير باستخدام التقنيات المكيَّفة.

  6. المراقبة المستمرة والتأقلم: إن الحصول على رخصة السياقة ليس نهاية رحلة الأشخاص في وضعية إعاقة لتعلم السياقة، بل هو بداية ليس إلا. من المهم جدا للأشخاص في وضعية إعاقة أن يستمروا في تطوير مهاراتهم في القيادة، وربطها باحتياجاتهم الطبية، والاستفادة من أية استشارة طبية أو شخصية من طرف الأخصائيين الطبيين، محترفي السياقة، سائقين آخرين في وضعية إعاقة… وذلك من أجل ضمان تأقلمهم على المدى البعيد.

 

المراجع:

 

  1. https://www.sunrisemedical.com.au/blog/driver-s-licence-and-disability-how-to-get-yours

  2. https://www.nidirect.gov.uk/articles/driving-and-disability

  3. https://www.fahrschule-123.de/en/driving-licence-training/driving-licence-with-handicap/

  4. https://blog.americansafetycouncil.com/disabled-driving-laws-and-tools-2/#:~:text=The%20Americans%20with%20Disabilities%20Act,solely%20because%20of%20a%20disability.

 


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى