Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

التعرض لحادثة سير بسيارة مكيفة، ما الذي يجب فعله؟

ببطء وثبات، يزداد عدد الأشخاص في وضعية إعاقة الذين يتوفرون على سيارات مكيفة في المغرب بغض النظر عن ما إن كانوا هم السائقون أو راكبون وحسب. تعتبر السيارات المكيّفة عربات لها القدرة على ملائمة حاجيات الأشخاص في وضعية إعاقة بحيث لا تتوفر السيارات العادية على ذلك.

© pixabay

(pixabay)

من دواعي سرور كل شخص في وضعية إعاقة أن يتوفر على سيارات تتوفر على تعديلات ملائمة لاحتياجاتهم، لكن بغض النظر عن وضعيتهم، فحصول حوادث سير هو أمر مؤسف لجميع الأشخاص دون تمييز. وفي حالة حصول الحادثة لسيارة معدلّة، فإن على صاحبها أن يكونوا مستعدين لإجراءات وتداريب معينة، خاصة إن أضرّت حادثة السير بالمعدات المكيِّفة أيضا. وعلى الأشخاص الذين يتوفرون على سيارات مكيفة، أي سيارات مجهزة بأدوات تلائم احتياجات الأشخاص في وضعية إعاقة، أن ينتبهوا لمجموعة من التفاصيل في حالة حدوث حادثة سير.

 

أولا وقبل كل شيء: ينصح بشكل عام وأساسي بعرض معلومات مكتوبة بوضوح حول السائق في وضعية إعاقة، تتوفر على معلومات صحية وأرقام هواتف أشخاص للاتصال بهم في الطوارئ. إن أفضل خطة، هي السياقة بحذر وتجنب التعرض لأية حادثة سير ما أمكن. لكن السائقين في وضعية إعاقة، على شاكلة الجميع، هم في أمس الحاجة إلى أن يكونو مستعدين مسبقا للحوادث والمستعجلات من خلال اتباع النصائح المذكورة في هذا المقال بل والتفكير في سيناريوهات مختلفة.

 

ثانيا، إن تعرضت السيارة لحادث سبّب ضررا على مستوى الأكسسوارات المكيّفة، فينصح بالتواصل مع الهيئات أو المجموعات التي تضم سائقين في وضعية إعاقة من أجل التشاور بخصوص أفضل الطرق لإصلاحها من ناحية الجودة والتكلفة، إذ لا تقوم شركات التأمين بالتعويض على الأدوات المعدلة عند الميكانكي في المغرب ولا يتم التعويض إلا على الأدوات المتضررة الأساسية حسب أوراق السيارة وعقد التأمين. وذلك في انتظار تفور خيارات أكثر وأفضل من ناحية الجودة والتكاليف.

- أنظر مقال حول إقتناء وتعديل السيارات بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة - 


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى