Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

ممارسة الأنشطة البرارياضة بالمغرب

تعتبر ممارسة الرياضة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب حديثة النشأة، حيث ترجع إلى بداية الثمانينات حيث بدأت مجموعة من مراكز التأهيل الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية،

 خاصة تلك المتواجدة بالدار البيضاء و الرباط، من اعتماد الحركات البدنية والأنشطة الرياضية كعلاج للأطفال وخاصة المصابون بمتلازمة داون (الثلاثي الصبغي) وبالتالي تمكينهم من اندماجهم المدرسي، و في إطار العشرية الدولية للأشخاص في وضعية إعاقة تم إحداث الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة سنة 1984 كإطار معتمد من طرف الوزارة المكلفة بقطاع الرياضة لتدبير البرارياضة على المستوى الوطني والدولي.

   على المستوى القانوني فممارسة الرياضة بشكل عام يؤطرها مجموعة من القوانين و النصوص القانونية وعلى رأسها الدستور خاصة الفصول 26 ،31 ، 33 ، بالإضافة إلى القانون 09.09 المتعلق بشغب الملاعب ، والقانون 12.97 الذي جاء كأداة من الأدوات لردع المتعاطين للمخدرات في الميدان الرياضي و القانون رقم 09-30 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 150-10-1 صادر في 13 من رمضان 1431 (24 أغسطس 2010) المتعلق بالتربية البدنية والرياضة وغيرها من القوانين الفرعية،  فهذا القانون يمكن اعتباره امتدادا للقانون السابق رقم 06.87 المتعلق بالتربية البدنية والرياضية، ومترجما من ناحية أخرى لتوجيهات الرسالة التي وجهها جلالة الملك خلال المناظرة الوطنية الثانية للرياضة، والتي عقدت في مدينة الصخيرات شهر أكتوبر 2008. الهدف الجوهري من هذا القانون بالنسبة إلي هو التوفيق بين التدابير القانونية للرياضة المغربية مع المستجدات التي تشهدها الرياضة على المستوى الدولي… و يؤطر تأسيس وتدبير الجامعات الرياضية والأندية الرياضية وعلاقتها بالدولة. 

على المستوى المؤسساتي فممارسة و تأطير البرارياضة بالمغرب منوط بمجموعة من الجامعات أهمها الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة التي تأسست سنة 1984، الجامعة الملكية المغربية لرياضات المكفوفين وضعاف البصر التي تأسست سنة 2016 بالاضافة الى بعض الجامعات الرياضية مثل التايكواندو ... و في غياب اللجنة البارالمبية الوطنية فان الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية اعاقة منوط بها بالاضافة الى تدبير الشأن البرارياضي على المستوى الوطني فهي تقوم مقام اللجنة البارالمبية الوطنية في مختلف التظاهرات التي تنظمها اللجنة البارالمبية الدولية في مختلف الرياضات.

تضم الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة اربعة عصب جهوية و 66 ناد رياضي و حوالي 3600 رخصة جامعية و  تشرف على عشر رياضات خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة حركية، حسية وذهنية خفيفة ، منها سبع رياضات بارالمبية وثلاثة غير بارالمبية و هي كالتالي :

-        الاعاقة الحركية : كرة السلة على الكراسي، السباحة ، ألعاب القوى، رفعات القوة، كرة الطائرة جلوس، الكرة الحديدية، كرة المضرب على الكراسي، البوشيا و كرة القدم للمبتورين.

-        الاعاقة الحسية: السباحة ، ألعاب القوى، الكرة الحديدية وكرة القدم،

-        الإعاقة الذهنية : السباحة وألعاب القوى.

أما البرنامج الرياضي الوطني فيخص تنظيم مجموعة من الملتقيات الجهوية و البطولة الوطنية وكأس العرش و دوليا في الجامعة تشارك في مجموعة من الملتقيات الدولية والقارية، بطولة العالم والألعاب البارالمبية الدولية.. حيث أن الجامعة منخرطة في ثمانية جامعات  برا رياضية دولية وقارية . 

بالإضافة إلى البرنامج الرياضي الرسمي (البطولة وكأس العرش) تقوم الجامعة من أجل الارتقاء برياضة الأشخاص في وضعية اعاقة تنفذ الجامعة برنامجا وطنيا لتكوين التقنيين ( المدربين، المصنفين ..)، مجموعة من التربصات للرياضيين، لقاءات تحسيسية بأهمية ممارسة الرياضة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة ..  

للمزيد من المعلومات و تحميل مختلف الوثائق الجامعية : www.marochandisport.ma

 

بقلم:


كريم الشرقاوي، خبير في المشاركة الرياضية للأشخاص في وضعية إعاقة


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى