Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

كيف أحصل على بطاقة الإعاقة

تمنح شهادة الإعاقة بناء على المقتضيات القانونية الحالية، ويتعلق الأمر بأحكام المرسوم رقم 2.97.218 الصادر في 19 دجنبر 1997 بتطبيق كل من القانون رقم 05.81 والقانون رقم 07.92 المتعلقين بالرعاية الاجتماعية للمكفوفين وضعاف البصر والأشخاص المعاقين. وتعد بطاقة الإعاقة بالغة الأهمية بالنسبة للأشخاص في وضعية الإعاقة بالمغرب لمجموعة من الأسباب:

© Monika Sauerteig

(Monika Sauerteig)

  • 1

    الحقوق والامتيازات:

    تعتبر بطاقة الإعاقة دليلاً قانونيًا على وجود الإعاقة وتؤهل الفرد للوصول إلى حقوق وامتيازات معينة. من قبيل التسهيلات والخدمات التي توفرها الحكومة والمؤسسات الخاصة لتحسين جودة حياتهم

  • 2

    الدعم الاجتماعي والنفسي:

     يمكن أن يساعد إثبات الإعاقة في إبراز احتياجات الأفراد ويعزز فهم المجتمع للتحديات التي يواجهها. كما يمكن أن يساهم هذا في تعزيز الدعم الاجتماعي والنفسي لهم، حيث يتم الاعتراف بوجود تلك التحديات والحاجة إلى دعم إضافي.

  • 3

    التسهيلات والخدمات:

      بطاقة الإعاقة تُعد مفتاحًا للوصول إلى خدمات مخصصة وتسهيلات مثل وسائل النقل العامة الوالجة ومناطق الوقوف المخصصة، وخدمات الدعم الأكاديمي في المؤسسات التعليمية، والتسهيلات في مكان العمل.

  • 4

    توثيق الاحتياجات الطبية:

     يُعتبر الحصول على بطاقة الإعاقة وثيقة رسمية تثبت الاحتياجات الطبية للأشخاص في وضعية إعاقة، وهو ما تتضح أهميته في حالات الطوارئ الطبية أو عند الحاجة إلى رعاية صحية.

© unsplash (unsplash)

إجراءات الحصول على شهادة بطاقة الإعاقة:

 

يتم الحصول على شهادة الإعاقة عبر المنصة الرقمية التي تم تخصيصها لوضع الطلبات بهدف تيسير وتقريب الإجراءات:

 

https://khadamaty.social.gov.ma

 

لتسهيل الولوج إلى المنصة تم وضع دليل مصور يوضح مختلف الخطوات:

https://khadamaty.social.gov.ma/user_guide_ar.pdf


 

الإطار القانوني:


 

المادة 23 : تمنح لكل شخص تثبت إعاقته طبقا لأحكام المادة الثانية من هذا القانون الإطار بطاقة خاصة. يحدد شكل البطاقة والبيانات التي تتضمنها، ومدة صلاحيتها وشروط ومسطرة الحصول عليها، والجهة المؤهلة لتسليمها بنص تنظيمي. تخول البطاقة الاستفادة من الحقوق والامتيازات المنصوص عليها في هذا القانون الإطار والنصوص المتخذة لتطبيقه.

 

استنادا إلى المادة 23 من القانون الإطار رقم 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها أطلقت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مشروع وضع النظام الجديد لتقييم الإعاقة الذي يمكن من منح البطاقة الخاصة للإعاقة، وفي انتظار إرساء هذا النظام الجديد لتقييم الإعاقة تمنح هذه الوزارة حاليا شهادة الإعاقة للأشخاص في وضعية إعاقة.
 

المصادر:

  • المرجع الرئيسي: دليل الطالب في وضعية إعاقة 2023، الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج


هل كان المقال مساعدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى