Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer
Skip to Content Skip to Mainnavigation Skip to Meta Navigation Skip to Footer

المصطلحات الصحيحة في التعامل مع الإعاقة

هل من المهم أن نستخدم المصطلحات الصحيحة؟

الإجابة بنعم: لان المصطلح يعكس الفهم والتمثل الدي نصرفه في تعاملاتنا اليومية وله آثار على مواقف المتخذة: يجب علينا أن نصف الأشخاص في وضعية إعاقة باستخدام المصطلحات الصحيحة وتجنب استخدام عبارات مثل "الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة"، التي تضع الشخص كسبب للمشكل. عند استخدام المصطلحات الصحيحة مثل "الأشخاص في وضعية إعاقة"، التي تحول المشكل من الشخص إلى المحيط، نكون قد قطعنا خطوة نحو تحقيق الاحترام وفهم أفضل للتحديات التي يواجهها هؤلاء الأفراد من المجتمع.

 يعكس استخدام مصطلحات أكثر دقة الاهتمام بالشخص نفسه وليس فقط بحالته الصحية، وبالتالي يشجع على التواصل الإيجابي والتفاعل الاجتماعي بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر استخدام المصطلحات الدقيقة جانبا من تطوير الثقافة الإنسانية وتعزيز التوعية. وهو ما يساهم في تحول وجهة نظر الأفراد من وجهة نظر تقليدية قد تحمل مفاهيم سلبية وصور نمطية إلى وجهة نظر مبنية على كينونة الفرد في التواجد على الاحترام والتسامح. باختصار يمكن للغة الدقيقة والمدروسة تكوين بيئة تواصلية أكثر تفهمًا وتضامنًا، تعزز الاندماج وتقوي. المشاركة 


 

صورة: الشعور بالانتماء للمجتمع يأتي نتيجة للاحترام والتعامل الجيد

المصدر: Unsplash

 

كيف يتم تحديد هذه المصطلحات؟

يعتمد تحديد المصطلحات الإيجابية والسلبية في موضوع الإعاقة على فهم الثقافة والتطورات الاجتماعية. يلعب المجتمع بأسره دورًا في تشكيل اللغة وتحديد الطريقة التي يتم بها التحدث عن الأشخاص ذوي الإعاقة. يسهم الخبراء في مجال التواصل، ونشطاء حقوق الإنسان وباقي الأخصائيين، في تحديد المصطلحات الأكثر احترامًا والتي تعكس الواقع بشكل دقيق. تتطلب هذه العملية مشاركة أفراد ذوي الإعاقة في صياغة المصطلحات، حيث يكون لرؤيتهم وتجاربهم دور حاسم في توجيه اللغة بشكل يعكس تفاعلهم الفعّال واحترامهم. الحوار المستمر والاستماع إلى الأصوات المعنية يشكلان جزءًا أساسيًا في تطوير مفهوم مشترك للمصطلحات الإيجابية والملائمة.


 

أمثلة عن مصطلحات صحيحة وخاطئة؟

 

تجنبوا هذه الالفاظ السلبية

الألفاظ

معاقين / معوقين

معاقين / معوقين

شخص ذوي إعاقة / شخص في وضعية إعاقة

ذو أو ذوو الاحتياجات الخاصة

ضحايا عاجزين

يعاني / تعاني من شلل مشلول / مشلولة

منغولي(ة)

إعاقة سوسيو ثقافية

متخلف (ة) عقليا

وجنون

شخص سوي طبيعي او عادي

شخص

أطرش / طرشاء / اخرس / بكم

شخص ذوي إعاقة / إعاقة حسية

عور / ضرير / اعمى

 



 

كيف أتعرف على المصطلحات الصحيحة والخاطئة؟

للعثور على المصطلحات الصحيحة والتجنب من الخاطئة في موضوع الإعاقة، يمكن الاعتماد على عدة مصادر تعتبر موثوقة وتأخذ في اعتبارها حساسية اللغة واحترام الكرامة الإنسانية. يُفضل التواصل والبحث عن المنظمات ذات الصلة: 

  • غالبًا ما تقدم مؤسسات حقوق الإنسان والمنظمات العاملة في مجال الإعاقة موارد ودلائل لاستخدام المصطلحات الصحيحة. على سبيل المثال، منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة وهيئات المجتمع المدني الفاعلة في مجال الإعاقة.

  •  الهيئات الطبية والعلمية: المؤسسات والهيئات الطبية والعلمية تقدم توجيهات حول استخدام المصطلحات الصحيحة في السياقات الطبية والعلمية.

  •  الدلائل الأكاديمية: البحوث والأدبيات الأكاديمية يمكن أن توفر توجيهًا حول استخدام المصطلحات في السياقات التعليمية والأكاديمية.

  •  العمل الجمعوي: يعزز المجتمع المدني فهمًا أفضل للمصطلحات المقبولة. يساعد استخدام مصادر متعددة والتفاعل مع مجتمعات الأفراد ذوي الإعاقة في تطوير فهم شامل ومحترم للمصطلحات الصحيحة وتجنب اللغة ذات الدلالات السلبية.

المصادر:
-  دليل الطالب في وضعية إعاقة: الحقوق والخدمات، الشبكة الجامعية المغربية من أجل تعليم دامج، وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، (2023)

بتصرف


هل كان المقال مفيدا؟

الإبلاغ عن خطأ؟ تقرير الآن.

ابحث عن إجابات لجميع أسئلتك في المنتدى